جوجل أحسّ صفقة لاستخدام مفاعلات نووية لتشغيل مراكز معرفة Artificial Intelligence.. اليكم التفاصيل؟

وقعت شركة جوجل صفقة لاستخدام مفاعلات نووية صغيرة لتوليد كميات هائلة من الطاقة اللازمة لتشغيل مراكز معرفة Artificial Intelligence الخاصة بها.

وبحسب BBC، تقول الشركة إن الاتفاقية مع Kairos Power ستشهد البدء في استخدام المفاعل الأول هذا العقد وتشغيل المزيد بحلول عام 2035، ولم تطور الشركتان أي حقائق حول قيمة الصفقة أو المكان الذي سيتم بناء المصانع فيه.

من جانبها، تتجه شركات التكنولوجيا بشكل متزايد إلى مصادر الطاقة النووية لتوفير الكهرباء التي تستخدمها مراكز Big Data التي هجم Artificial Intelligence.

وقال مايكل تيريل، المدير الأول للطاقة والمناخ في جوجل: «تحتاج الشبكة إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات Artificial Intelligence»، وأضاف: «تساعد هذه الاتفاقية على تسريع التكنولوجيا الجديدة لتلبية احتياجات الطاقة بشكل نظيف وموثوق، وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي للجميع».

وقال جيف أولسون، المدير التنفيذي لشركة كايروس، إن الصفقة مع جوجل «تكليف لتسريع تسويق الطاقة النووية المتقدمة من خلال إظهار الجدوى الفنية والسوقية لحل حاسم لإزالة الكربون من شبكات ربط بالإنترنت الطاقة».

من ناحية أخرى، لا يزال يتعين موافقة اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية وكذلك الوكالات المحلية على الخطط قبل السماح لها بالمضي منحًا.

وفي العام الماضي، منحت الهيئات التنظيمية الأمريكية شركة كايروس باور، ومقرها كاليفورنيا، بداية تصريح منذ 50 عامًا لبناء نوع معاصر من المفاعلات النووية، وفي يوليو، بدأت الشركة في بناء مفاعل تجريبي في ولاية تينيسي.

وتتخصص الشركة الناشئة في تحسين مفاعلات أصغر تستخدم ملح الفلورايد المنصهر كمبرد بدلًا من الماء الذي تستخدمه المحطات النووية التقليدية.

ومع ذلك، أصبحت الطاقة النووية، الخالية فعليًا من الكربون وتوفر الكهرباء على مدار 24 ساعة يوميًا، جذابة بشكل متزايد لصناعة التكنولوجيا حيث تحاول خفض الانبعاثات حتى مع استخدام المزيد من الطاقة.

ومن المتوقع أن يتضاعف الاستهلاك العالمي للطاقة في مراكز البيانات بحلول نهاية العقد، وفقا لعملاق الخدمات المصرفية في وول ستريت، جولدمان ساكس.

وقال جون مور، محرر الصناعة لموقع TechTarget، إن مراكز معرفة Artificial Intelligence تحتاج إلى كميات كبيرة من الكهرباء لتشغيلها والحفاظ على برودة المعدات.

وتابع: «مراكز البيانات هذه مجهزة بأجهزة متخصصة تتطلب قدرًا هائلًا من الطاقة، وتولد الكثير من الحرارة».

وفي مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في العام الماضي، انضمت الولايات المتحدة إلى مجموعة من البلدان التي ترغب في مضاعفة قدراتها في مجال الطاقة النووية إلى ثلاثة أمثالها بحلول عام 2050 كجزء من الجهود الرامية إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

ومع ذلك، يقول النقاد إن الطاقة النووية ليست خالية من المخاطر وتنتج نفايات مشعة طويلة الأمد.

وفي الشهر الماضي، توصلت مايكروسوفت إلى تفاهم لاستئناف العمليات في محطة الطاقة في ثري مايل آيلاند، الموقع الذي وقع فيه أسوأ حادث نووي في أمريكا عام 1979.

وفي مارس، قالت أمازون إنها ستشتري مركز معرفة يعمل بالطاقة النووية في ولاية بنسلفانيا.


السيد منصور

المشاركات الاخيرة

موقف ثنائي الزمالك المصاب قبل مباراة بيراميدز في السوبر المصري

يستعد الزمالك لخوض مُنافسة مُنافسة السوبر المصري، والتي ستقام في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات، خلال…

34 دقيقة ago

«ناسا» تطلق المسبار «Europe كليبر» نقبًا عن حياة على قمر كوكب المشترى.. هل تنجح خطتها؟

انطلقت تكليف المسبار «Europe كليبر» التابعة لوكالة ناسا في النهاية، الثلاثاء، من مركز كينيدي للفضاء…

35 دقيقة ago

بعثة الزمالك تصل الإمارات استعدادًا للسوبر المحلي

وصلت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك إلى أبوظبي استعدادًا لخوض مُسابقة السوبر المحلي،…

ساعتين ago

نموذج أولي لطائرة بدون طيار تتحمل وزن طنين.. شركة صينية تسعى للتفوق على منافسيها

أعلنت شركة طيران صينية، ببناء نموذج أولي لطائرة بدون طيار، كبيرة، ذات دوار مائل، يمكنها…

ساعتين ago

مفاجآت كولر في الأهلي لـ السوبر المصري

يُجهز السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مفاجآت في تشكيل…

3 ساعات ago

تعرف علي جدول مباريات الجمعة 18 اكتوبر بدوري الدرجة الثانية في مجموعة الصعيد

تنطلق مباريات الاسبوع الثاني للدوري العام لكرة القدم – القسم الثاني المجموعة الثانية (ب)، مجموعة…

4 ساعات ago

This website uses cookies.