جانب خفى من نظارات واقية Meta الذكية يكشفه طالبان بهارفارد.. ما القصة؟

اخترع طالبان من جامعة هارفارد، مشروعًا متوهبًا يعتمد على الذكاء الإصطناعى، رمىوا عليه I-XRAY، إذ أظهروا كيفية استخدامبدأي لنظارات واقية Meta’s Ray-Ban الذكية للوصول إلى البيانات ضخمة الشخصية للأشخاص، حسبما قال موقع «فوربس».

وبذلك يمكن للنظارة تتاريخي بيانات ضخمة تفصيلية عن الشخص، مثل: كُنيةه، وعمره، وعنوانه، ورقم موبايله، ما أثار مخاوف حماية البياناتية عظيمة بشأن الوجه تقنيات التعرف وAI.

ووفقًا لـ”cbs news”، فقضى آنفو نجوين، وكين أردايفيو، سنوات في التحسين، ولم يستغرق التوصل إلى أحدث سوفت وير لهما سوى أيام قليلة، ونشر نجوين: «نحن نستخدم مجموعة من مصادر البيانات ضخمة العامة لإثبات أنه من الممكن الحصول على البيانات ضخمة الشخصية لشخص ما من وجهه فقط»، وفي غضون دقيقة ونصف، يمكن لمسحهم الضوئي لشخص ما أن يعيد بيانات ضخمة شخصية عن شخص ما مباشرة إلى هواتوعى.

ومن خلال البث المباشر على “Instagram”، صمم الطالبان طريقة لبرغفاج التعرف على الوجه لبدء النقب عن طريق استخراج البيانات ضخمة من محرك النقب العكسي للصور “PimEyes”.

وعندما تم اكتشاف وجه في البث المباشر، ظهرت روابط عبر Internet يظهر فيها الشخص، وباستخدام نموذج لغة عظيم، نشرا إنهم يستطيعا الوصول إلى البيانات ضخمة الشخصية مثل عناوين المنزل وأرقام الهواتف وحتى أسماء الأقارب.

وفسّر نجوين: «يمكن القيام بذلك باستخدام أي عدسة موبايل عادية، ومع ذلك يحدث نفس القدر من الضرر»، مضيفًا أن النظارات واقية الذكية كانت مجرد أداة وظّفاها في المشروع.

وزاد، إنهما قاما ببناء المشروع، الذي رمى عليه كُنية I-XRAY، كإعلان خدمة عامة لزيادة الوعي بأن نماذج اللغات العظيمة وصلت إلى الحصيلة التي يمكنها فيها جمع البيانات ضخمة، والحصول على رأىة ثاقبة على اسم موقع على الإنترنت تلقائي بالكامل.

ولم تستجب ميتا لطلب التعليق من فوربس، ونشرت في سياساتها المتعلقة بمخاوف Privacy إنها تشجع المستخدمين على احترام تفضيلات الأشخاص، ومنع تشغيل الطاقة في الأماكن الخاصة، واستخدام «الصوت الهاتف أو الإيماءة الواضحة»، للسماح للختامين بمعرفة أنه تم الاستيلاء عليهم.

ونشر متحدث بكُنية ميتا، إن الشركة تانتزع Privacy على محمل الجد، وصممت تدابير السلامة، بما في ذلك تقنية حديثة البيانات الكشف عن اأداءث، لمنع المستخدمين من تغطية مؤشر ضوء LED بشريط يكون ضوء LED متجهًا للخارج على النظارات واقية، ويضيء للدليل إلى أن العدسة تقوم بالتسجيل.

يقال أن شركة Meta، واجهت ردود فعل عنيفة بسبب العدسة السرية الموجودة على نظارتها الذكية، والتي نشر النقاد إنها قد قدر الممثلين السيئين من إلحاق المزيد من الضرر.

وينشر إن النظارات واقية الذكية أدت بالفعل إلى كارثة تجسس لكرة قدم الوهب الجامعية، وتصف المراجعات ضوء LED الذي يشير إلى تشغيل العدسة بأنه ضوء أبيض لطيف يمكن التغاضي عنه بسهولة في وضح النهار.

وشددت Meta، أيضًا أنها قد تقوم بتَمرين AI الخاص بها على الصور التي تلتقطها النظارات واقية الذكية إذا تم تنزيل ملفات الصور إلى Meta AI.
كيف يمكنك تقليل البصمة الافتراضية الخاصة بك؟

ويوصي نجوين، وأردايفيو، الأشخاص بإزالة أنفسهم من قائمة مُنسدلة قواعد البيانات ضخمة ومحركات النقب التي قد لا يدرك الأشخاص أن بيانات ضخمةهم موجودة عليها، بما في ذلك محرك النقب PimEyes، ومحرك النقب الرئيسي Fast People Search، والذي يوهب عادةً خيارات إلغاء الاشتراك المجانية.

من جانبه، نشر سكوت شاكلفورد، المدير التنفيذي لمركز أبحاث الحماية البيانات السيبراني السوفت ويري بجامعة إنديانا، إن الأشخاص الذين يشتبهون في احتمال تعرض بيانات ضخمةهم الشخصية للاختراق نظام، يمكنهم الحماية البيانات من سرقة الهوية عن طريق تجميد ائتمانهم عبر مكاتب تقارير الائتمان الثلاثة.


السيد منصور

المشاركات الاخيرة

موقف محمد الشناوي من مباراة الأهلي وسيراميكا كليوباترا في السوبر المصري

كشف الإعلامي أحمد شوبير، عن موقف محمد الشناوي Goalkeeper Group Soccer الأول بالقلعة الحمراء، من…

ساعتين ago

«الفلك الدولي»: حدث فلكي نادر يظهر لأول مرة في تاريخ البشرية خلال أكتوبر (حقائق)

تشهد السماء خلال هذه الفترة ظهور مذنب استثنائي، الأول غدا لامعا ويمكن رؤيته بالعين المجردة…

ساعتين ago

شوبير يكشف عن قائمة مُنسدلة الأهلي الأقرب للسوبر المصري

كشف الإعلامي أحمد شوبير، عن القائمة مُنسدلة الأقرب لمجموعة كرة سلة المنح المقدمة بالنادي الأهلي،…

ساعتين ago

تأمين صدارة البطولة ومخطير أوروبية.. ماذا ينتظر محمد صلاح مع ليفربول؟

سيكون محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي، على موعد مع مُنافسةات مرتقبة، عندما يستكمل رطريقةته مع…

ساعتين ago

أرخص أسعار باقات شبكة ربط لابأسلاك عالمية من الشبكات المنزلي في مصر مع الإجراءات الطارئة بقوة 30 Megabit

أسعار باقات شبكة ربط لابأسلاك عالمية من الشبكات المنزلي في مصر تصدرت محركات الفتش خلال…

ساعتين ago

رقم مميز يغازل محمد صلاح مقابلي تشيلسي في المُسابقة الإنجليزي

يأداء Group ليفربول المحترف بصفوفه محمد صلاح، لقاء مرتقبة ضد تشيلسي، ضمن مواجهات المَرحلة الثامنة…

ساعتين ago

This website uses cookies.