ميزات حديثة سوف تسمح لك التحكم بأيفون وأيباد بعينيك.. اعرف التفاصيل

0

في خطوة رائدة تعكس التزامها بتعزيز تجربة المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة حيثُ أعلنت شركة آبل عن مجموعة من ميزات إمكانية الوصول الجديدة التي ستصل في وقت لاحق من هذا العام إلى أجهزة iPhone وiPad.

هذه الميزات الثورية تهدف إلى تسهيل استخدام الأجهزة وتوفير تجربة أكثر شمولية وراحة للمستخدمين الذين يعانون من مجموعة متنوعة من التحديات الجسدية والحسية.

تتبع العين: تحويل النظرة إلى فعل

واحدة من أبرز الميزات الجديدة هي “تتبع العين” (Eye Tracking)، وهو نظام يتيح للمستخدمين التفاعل مع واجهات iOS وiPadOS باستخدام حركة العين فقط.

يستند هذا النظام إلى تكنولوجيا “Dwell Control” الموجودة في أجهزة Mac، والتي تسمح للمستخدمين بتنفيذ إجراءات الماوس باستخدام إيماءات العين والرأس.

على أجهزة iPhone وiPad، سيتطلب تتبع العين بضع ثوانٍ فقط للمعايرة وسيعمل باستخدام الكاميرا الأمامية ، فبمجرد تمكينه، سيسمح للمستخدمين ذوي الإعاقات الجسدية بأداء إيماءات التمرير والزر باستخدام حركات العين، مما يوفر لهم استقلالية أكبر وسهولة في الاستخدام.

الاهتزازات الموسيقية: تجربة موسيقية جديدة للمستخدمين ضعاف السمع

تقدم آبل أيضًا ميزة جديدة تسمى “الاهتزازات الموسيقية” (Music Haptics) على أجهزة iPhone ، فبمجرد تنشيطها، سينتج محرك Taptic Engine الموجود داخل الجهاز اهتزازات متزامنة مع تشغيل الموسيقى باستخدام مزيج من الضغطات الإيقاعية والاهتزازات الناعمة والأنسجة.

تم اعتماد هذه الميزة بالفعل لملايين الأغاني الموجودة في مكتبة Apple Music، ويمكن للمطورين أيضًا الاستفادة من واجهات برمجة التطبيقات (APIs) لتمكين تعليقات إمكانية الوصول المستندة إلى الاهتزاز لجعل تطبيقاتهم أكثر شمولاً ومجزية وظيفيًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع.

دعم الكلام غير النمطي والاختصارات الصوتية

للمستخدمين الذين يعانون من صعوبات تتعلق بالنطق، تضيف شركة آبل ميزتين جديدتين إلى هواتفها وأجهزتها اللوحية علي النحو التالي :-

  • الأولى هي “الكلام غير النمطي” (Atypical Speech)، التي تعتمد على التعلم الآلي لتحديد توقيع الكلام الفريد للشخص حتى يتمكن من مساعدته في أداء المهام باستخدام الأوامر الصوتية.
  • الثانية هي “الاختصارات الصوتية” (Voice Shortcuts)، التي تتيح للمستخدمين تسجيل إشارات صوتية مخصصة ثم تعيينها كاختصارات لمختلف المهام على الجهاز، والتي يمكن أن تكون خطوة واحدة أو متعددة الخطوات بطبيعتها.

الصوت الشخصي: تعزيز التواصل للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الكلام

تقدم آبل أيضًا ميزة “الصوت الشخصي” (Personal Voice)، التي تتيح للأشخاص الذين يجدون صعوبة في قول أو قراءة جمل طويلة إنشاء صوت شخصي باستخدام عبارات أقصر.

دوار الحركة في السيارة: حل جديد لتجربة قراءة مريحة

بالإضافة إلى ذلك، طورت آبل ميزة صحية تأخذ في الاعتبار دوار الحركة في الظروف داخل السيارة حيثُ تُسمى الميزة المعنية “Vehicle Motion Cues”، وبمجرد تمكينها، ستعرض نقاطًا متحركة على الشاشة تتماشى ديناميكيًا مع حركة اتجاه السيارة ، فان الفكرة هي تقليل الصراع الحسي، مما يسهل على المستخدمين قراءة المحتوى الذي يظهر على الشاشة.

في النهاية تمثل ميزات إمكانية الوصول الجديدة من آبل خطوة هامة في تعزيز تجربة المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة ، وذلك من خلال توفير أدوات مبتكرة وسهلة الاستخدام، تتيح آبل لهؤلاء المستخدمين الاستمتاع الكامل بميزات أجهزتها والتفاعل معها بشكل أكثر سلاسة وفعالية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.