أشرف العربي: دراسة «حساب مساهمة الرياضة بالناتج المحلي» متسقة مع المناهج الدولية

0

عٌقد بمقر معهد التخطيط القومي، مؤتمر صحفي لإطلاق دراسة حساب مساهمة الرياضة بالناتج المحلي الإجمالي، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

وفي هذا الإطار، بين أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن الرياضة ليست حيويةًا اقتصاديًا، بل هي أداة قوية لتحقيق أهداف التنمية، معربًا عن سعادته لإطلاق مقدمة حساب فرعي للرياضة بين دول المنطقة العربية، مشيدًا، بالدور الكبير لمعهد التخطيط القومي في تحضير هذه الدراسة، معلنًا أن معهد التخطيط القومي هو الاستشاري العلمي والاقتصادي لوزارة الشباب والرياضة، بفضل ما يملكه من كوادر وخبرات علمية رصينة.

من جانبه، بين دكتور أشرف العربي، إن مشروع بناء الحسابات الفرعية للرياضة في مصر تم بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة ومعهد التخطيط القومي وبدعم ومشاركة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، موضحًا أن هذه الدراسة تهدف إلى تقديم إطار لقياس مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير بيانات ضخمة دقيقة لدعم السياسات الرياضية وتحقيق التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن هذا الحساب يسهم في تعزيز وعى دور الرياضة في الاقتصاد، من خلال تشجيع اتخاذ قرارات مبنية على الأدلة لتحسين ريادة القطاع الرياضي وزيادة الاستثمارات فيه.

وأوضح العربي، أن الدراسة ارتكزت على منهجية علمية واضحة ومتسقة مع المناهج المستخدمة في التجارب الدولية المعتبرة لبناء حساب فرعي للرياضة في مصر، يوضح مساهمتها في الاقتصاد القومي على المستوى الكلى والقطاعي بما يمكن المسؤولين ومتخذي القرار من ريادة حيوية الرياضة بكفاءة وتحقيق أفضل عوائد ممكنة من الاستثمارات الرياضية.

وخلصت الدراسة إلى Group من التوصيات من بينها: ضرورة العمل على تحديث وتنميط طرق جمع البيانات وإجراء المسوح المرتبطة بها، لضمان توفير أكبر قدر ممكن من البيانات اللازمة لبناء وتطوير وتحسين مساهمة الرياضة في الاقتصاد المصري، مع الاهتمام بالتقييم المستمر للأثر الاقتصادي للأنشطة والفعاليات الرياضية المختلفة.

حضر اللقاء من معهد التخطيط القومي الدكتور أشرف صلاح الدين، نائب رئيس المعهد لشؤون التدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، والدكتورة سهير أبوالعينين، أستاذ الاقتصاد بالمعهد والباحث الرئيسي للدراسة، والدكتور يحيى حسين، الأستاذ المساعد ورئيس وحدة الأنشطة العلمية، والدكتورة فاطمة الحملاوي، مدرس الاقتصاد، وآيه السرسي، وإيمان عباس من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كما حضر من جانب وزارة الشباب والرياضة كل من، اللواء إسماعيل الفار، مساعد الوزير لقطاع الشباب والعلاقات الحكومية، والدكتورعصام سراج الدين مساعد الوزير للتسويق والاستثمار، مصطفي مجدي، مساعد الوزير للشئون الاستراتيجية والمعلومات، والدكتور عبدالله البحار معاون الوزير للتسويق والاستثمار، والدكتور تامر عبدالعظيم، مدير عام برامج الموهبة الرياضية، د. عبدالله الفرماوي عضو لجنة الاستثمار.

يذكر أنه قد تم في وقت سابق توقيع اتفاقية تشاور مشترك بين المعهد ووزارة الشباب والرياضة حول بناء الحساب الفرعي الخاص بالرياضة في مصر لبيان مدى مساهمة قطاع الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي المصري.


Leave A Reply

Your email address will not be published.